تنمية مهارات الطفل - An Overview

Wiki Article



التمكن من التعرف في سن مبكرة على اهتماماته وميوله، الأمر الذي يختصر كثير من الوقت في معرفة المجالات التي يمكنه النجاح بها مستقبلا.

التغلُّب على التحديَّات: يُعلِّم الشطرنج الطفل كيفيَّة التغلُّب على التحدِّيات والصُّعوبات.

اصطحِب طفلك إلى المسابح العامَّة أو شواطئ البحر للاستمتاع بالسِّباحة.

يعلمه التواصل معهم بشكل جيد كما يزيد من التفاعل مع الناس المحيطين.

عرض النماذج: عند مستوى إدراكيّ معيّن لدى الطفل سينتقل لتطوير مهاراته من خلال مراقبة الأهل وتطبيق الأساليب التي يتّبعونها، سواء في الحديث أم العلاقات الاجتماعية، كما ويساعد الأهل على تطوير هذه المهارات من خلال تقديم هذه النماذج للطفل بصورة تسهّل عليه عمليّة التعلّم، كالتطبيق ببطء، وإعطائه فرصة للممارسة، أو غير ذلك بما يناسب الموقف أو المهارة.

واحرصي "سوبرماما" على مشاركة طفلك في لعبة البازل لتساعديه على وضع الأجزاء في أماكنها الصحيحة و شجعيه إذا استطاع إدخال الجزء الصحيح في مكانه المناسب لتشجيعه على المحاولة والتعلم.

لذا في هذا المقال أعزاءنا الآباء والأمهات، سنقدم لكم كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالكم، فتابعوا معنا السطور القادمة.

التَّفكير الإبداعي: يُحفِّز الشطرنج التفكير الإبداعي، وابتكار حلول جديدة للمشكلات؛ فهو يدفعُ الطفل للتفكير خارج الصندوق لإيجادِ أفضل طريقةٍ للَّعب.

شجِّع الطفل على مشاهدة مباريات الشطرنج على الإنترنت أو التلفاز.

تعليم الأطفال المهارات اليدوية، حيث يجب أن تترافق المعلومات النظرية مع مهارات يدوية تساعد في تنمية قدرات الطفل في التحليل والتفكير وحل المشكلات.

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تهدئة العقل والجسم، وهذا يُحسِّن قدرة انقر على الرابط الطفل على التَّركيز والانتباه في المدرسة وفي المنزل.

إنَّ الدراسات والأبحاث التي أُجريت في جامعة واشنطن أظهرت أنَّ جلوس الأطفال لساعاتٍ طويلة أمام التلفاز يؤثر بشكلٍ سلبي في التركيز والانتباه لديهم، بالإضافة إلى تراجع قدراتهم في تعلم مهارات الرياضيات والقراءة.

التوجيه والتصحيح: تساعد هذه الطريقة على تمكين الطفل من تطبيق المهارات الجديدة بالمحاولة مرة بعد مرة، وذلك من خلال تصحيح الأهل لما يقوم به، والثناء عليه عند بدء تطبيقه بالشكل الصحيح.

لا يستطيع قراءة مشاعر وتعابير الآخرين اللفظية وغير اللفظية.

Report this wiki page